السبت، 27 أبريل 2013

اعتنى بشعرك فى فصل الصيف

يحتاج الشعر مع اقتراب فصل الصيف إلى رعاية خاصة، تختلف عن باقي فصول السنة. خاصة وأن حالة  الشعر تكشف عن الحالة الصحية ككل، لذا كلما كان الشعر  براقاً ولامعاً، وذو مظهر صحي فهذا يعني أن المرأة تتمتع بصحة جيدة، والعكس، أي كلما كان جافا ومتقصفا فهذا يدل على أن تغذيتها ليست على ما يرام، وأن الشعر لا يتلقى الفيتامينات الكافية.
الجديدة” التقت خبيرة التجميل ليلى عبيد، وقدمت عدة نصائح للعناية بالشعر خلال فصل الصيف. خبيرة التجميل اللبنانية، وصاحبة كتاب “مملكة الجمال”، أوضحت أن منظومة العناية بالشعر لا تختلف أبدا عن الاهتمام بالوجه، لكن معظم النساء والفتيات لا ينتبهن لهذا الأمر، لذا تبدأ بصيلات الشعر بفقد مرونتها مع مرور الوقت، وتصير ضعيفة وهشة، وتحتاج إلى علاج مكثف، سواء فيما يخص الوجبات الصحية التي ينبغي أن تحتوي ما يعذي الشعر، أو في استخدام أقنعة الشعر والسيروم للحفاظ عليه من التلف وتحفيزه على استعادة حيويته.
هل تتعلق نوعية الغذاء بصحة الشعر العامة؟
إن  سوء التغذية يعني عدم الحصول على وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .فبالإضافة إلى السكريات و البروتينات والدهون ، يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك والكالسيوم وغيرها من العناصر التي تستخدم في عمليات البناء و إنتاج الطاقة والعمليات الحيوية المختلفة في الجسم. وعند حصول نقص شديد في بعض تلك العناصر؛ فإن الجسم يتعرض لجملة من الأمراض مثل: سقوط الشعر و فقر الدم وغيرها، وهذا يؤثر مباشرة على صحة الشعر وجماله، ولمعانه وحيويته.

شعر متموجوكيف ينبغي تعويض هذا النقص؟
 ينبغي تعويض النقص بصرف أقراص الحديد والفيتامينات لتناولها بشكل يومي يفيد كثيرًا في عودة الشعر إلى طبيعته إلى جانب علاج الأمراض الأخرى الناتجة عن ذلك.
هل هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر؟
هناك مجموعة أخرى من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر   أهمها  الضغط و الإجهاد الجسدي والنفسي، و ذلك مثل حالات ما بعد الولادة  للمرأة أو عقب العمليات الجراحية الكبرى، أو عند التعرض للصدمات الجسدية أو النفسية أو الحمى الشديدة طويلة الأمد ، أو الأمراض المزمنة الشديدة.
هل يؤثر فصل الصيف تحديدا على الشعر؟
من الضروري  الاهتمام بالشعر في أيام الصيف، خاصة بالنسبة للسيدات والفتيات اللواتي يذهبن إلى البحر أو المسابح، فالشمس ومادة الكلوروفيل تسببان جفافا حادا للشعر، لذا أنصح كل من ترتاد الشواطئ أن تغطي شعرها بايشارب أو قبعة لحمايته من الشمس، أما إذا قامت بالسباحة فينبغي عليها أن تقوم بغسل شعرها بالشامبو فور الانتهاء من السباحة، كي تخفف من مضار الكلوروفيل.
ما هي النصائح التي تقدمينها لقارئات الجديدة بشأن العناية بالشعر؟
1ـ تناول ما لا يقل عن وجبتين من الاسماك خلال الأسبوع، وتناول الثمار المغذية للشعر مثل الخوخ والمشمش، والشمام، والعنب الأبيض لأنه يحتوي على مادة السيليكون. أيضا تناول اللوز والبندق غير المحمص.
2ـ عدم استخدام فرشاة على الشعر المبلل، واستبدالها بمشط لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جذور الشعر. ومن المفضل تسريح  الشعر قبل غسله.
3ـ لا تستعملي أبدا المجفف على درجة حرارة مرتفعة، من الأفضل استخدام درجة الحرارة المتوسطة.
4ـ استخدام ماسكات الشعر، خاصة بالنسبة للشعر المصبوغ.
5– استخدام   شامبو وبلسم مناسبان لنوعية شعرك.
6ـ تجنبي تكرار صباغ الشعر خلال مدة متقاربة، إذ ينبغي أن لا تقل المدة بين مرة وأخرى من وضع الصبغة عن شهر، وإلا فإنك تعرضين شعرك لاخطار المواد الكيمياوية الموجودة في الصبغة.
7ـ جربي ماسك البيض وزيت الزيتون، امزجي بياض البيض مع زيت الزيتون للشعر الدهني، وصفار البيض مع الزيت للشعر الطبيعي والجاف.
8ـ من المهم جدا قص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر، كما ينبغي مراقبة الأطراف، وفي حال ملاحظة جفاف وتقصف في الأطراف، ينبغي تغذية الشعر بالزيوت المناسبة.
9ـ لا تنسي وضع السيروم قبل السشوار، كي يحمي شعرك من الحرارة.
10ـ وأخيرا، لا تنسي شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب لأنها تساعد جسمك على التخلص من السموم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق