الأربعاء، 25 يوليو 2012

رشاقتك فى رمضان


كونى رشيقه فى رمضان
تخشى بعض النساء من زيادة الوزن في رمضان، فيما يؤكد خبراء التغذية والعلاج الطبيعي أن رمضان فرصة ذهبية لعمل ريجيم ناجح؛ لأن الصوم فسيولوجيا عبارة عن ريجيم قوي يتعرض له الجسم، وبالتالي فإن استجابة الجهاز العصبي لهذا الحرمان بالكامل الذي يتعرض له الجسم من مواد الطاقة هي نفس استجابته الفسيولوجية في حالات اتباع ريجيم قوي في أيام السنة العادية.

وبالتالي فإن الفرصة أمامنا قوية؛ لنمنح جسدنا بعضاً من الرشاقة إضافة إلى روحنا التي سمنحها الراحة والسكينة بتقربها إلى الله تعالى، واستشعار عبادة الصوم، وأن الله تعالى اختصها لنفسه من بين سائر الأعمال.


وفي هذا المقال نقدم لك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك بإذن الله على المحافظة على رشاقتك أو الوصول إليها في هذا الشهر الكريم.

- تجنبي الأطعمة المقلية والدهنية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

- لا تفرطي في تناول الطعام عند الإفطار حتى وإن كنت جائعة.

- تناولي الطعام ببطء، هذا سيشعرك بالاستمتاع بالمذاق، وأيضاً يجعلك تشعرين بالشبع قبل أن تتناولي كميات كبيرة من الطعام.

- حافظي على تناول بضع تمرات، فالتمر مصدر غني بالألياف والسكريات والبوتاسيوم والماغنسيوم.

- يرغب الصائم في شرب الكثير من العصائر في رمضان، حاولي استبدالها بالماء، فللماء فوائد عظيمة، وبالإضافة إلى أنه خالي من الحريرات، كما يمكنك شرب العصائر الغير محلاة أو اللبن الرائب.

- يمكن أن تحتوي وجبة الإفطار على عناصر غذائية مهمة صحية وخفيفة، مثل: التمر، وعصير الفاكهة، وأنواع الحساء المختلفة، بالإضافة إلى كمية قليلة من الكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى السلطات الخضراء.

- اعتمدي في إعداد الأطعمة على المسلوق أو المشوي وتجنبي المقليات.

-  استبدلي الحلويات بالفاكهة الطازجة، أو الحلويات الخفيفة الدسم قليلة السكر.

- السمبوسك من الأكلات التي تسبب السمنة، ولكنها من المقبلات المفضلة في رمضان، والتي يصعب الاستغناء عنها ويمكنك لتجاوز هذه المشكلة أن تتناوليها مشوية بالفرن بدل تناولها مقلية في الزيت.

- لا تهملي وجبة السحور فقد أمرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بالسحور فقال: ] تسحروا فإن في السحور بركة[، وعدَّ أكلة السحر هي الفاصل بين صيام أهل الإسلام وصيام أهل الكتاب، ولكن حاولي أن تتناولي الوجبات الخفيفة كالزبادي، أو طبق من السلطة أو شوربة مع  فاكهة.

- تناولي الأغذية الغنية وبطيئة الهضم، فإن هذه الأغذية لا تسبب السمنة وتشعرك بالشبع، فلن يشق عليك الصوم من جهة، وستستطيعين الاستمرار في اتباع الريجيم من جهة أخرى، ومن هذه الأغذية تلك التي تحتوى على الحبوب، مثل: القمح والشوفان، والفول، والعدس، والطحين الأسمر، والأرز الأسمر.

- تناولي الأغذية الغنية بالألياف كالحبوب بقشورها، والبقول، والخضراوات، كالبازلاء والفول والفاصوليا والسبانخ، والفواكه، مثل: التين، والمشمش وغيرها.

- واظبي على الحركة الدائمة، فالحركة هي التي تساعد على إحراق الدهون الزائدة واستهلاك الطاقة، ولاشك أن صلاة التراويح والتهجد تساعد على حرق الدهون.

يقول الخبراء أن أهم فترتين يمكن خلالهم ممارسة النشاط الحركي هما:

قبل ساعة من الإفطار، لأنها فترة مناسبة جدا لخسارة الدهون المخزونة تحت الجلد؛ لأن تركيز جلوكوز (سكر) الدم يكون قليلا وبالتالي مستوى الأنسولين في الدم يكون منخفضا، وهذا معناه زوال العائق الأساسي أمام طرح الدهون المخزونة تحت الجلد في مجرى الدم، واستخدامها كمصدر للطاقة اللازمة لهذا النشاط الحركي.

وكذلك فترة ما بعد ساعتين أو ثلاث من الإفطار، فالنشاط الحركي في هذه الفترة سوف يمنع ميل الجسم لخزن السعرات الحرارية التي دخلت مع وجبة الإفطار؛ لأن الأولوية في الطاقة تكون دائما لجزء الجسم الذي يقوم بالنشاط الرئيس في الجسم، وهذا الجزء هي العضلات التي تقوم بالنشاط الحركي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق